اخبارتقارير

الجزء الثاني: دراسة شاملة حول تفريس الأرض والإنسان الأحوازيين

أحوازنا| المكتب الإعلامي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز

الجزء الثاني

  أهم الأنهر: 

منّ الله على هذه الأرض العربية بالخيرات والثروات و جعل أرضها سهلة و خصبة و صالحة للزراعة  تجري في هذه الأرض أنهار متعددة و كثيرة و في مختلف فصول السنة و أهمها.


1 ـ نهر كارون (دجيل الأحواز):نهر كارون يعد من أكبر الأنهر الموجودة في القطر  و ينبع من جبال البختيارية (لورستان) و يصب في شط العرب.و تقع عليه عدة مدن وأهمها مدينة الأحواز في وسطه كما تقع عليه أيضا مدينة المحمرة عند مصبه في شط العرب وعرف باسم دجيل الأحواز للفرز بينه وبين دجلة في العراق ويقسم العاصمة الأحوازية إلى شطرين.


2 ـ نهر الجراحي: ينبع من مقاطعة بهبهان و يصب في هور الفلاحية.
3 ـ نهر الكرخة: و يجري من الشمال إلى الجنوب و يصب في هور الحويزة.

4- نهر الدز :يبدأ هذا النهر من مدينة بروجرد الفارسية ومن جبال البختيارية متجها إلى الأحواز ويمر في بداياته على مدينة قنيطرة القلعة (دسبول) وفي مدينة عسكر مكرم( بندقير) يلتحق بنهر شطيط  ويصب في نهر كارون حوالي 40كم جنوب مدينة تستر.

5- نهر شاوور: ينبع من شمالي مدينة السوس ( الشوش ) بأربعة كيلومترات .

 

 و هناك أنهر أخرى حديثة و قديمة اندرست نتيجة المشاريع الفارسية التي أنشئت لفرض الفقر على هذا الشعب وتهجيره من أرضة و تفريس ما يمكن تفريسه وهذه الأنهر هي:


ـ نهر دبيس فرع من نهر كارون حفره شخص اسمه دبيس بأمر والي البصرة عبدالله بن عامر في عهد الخليفة الثالث عثمان (رض) سكنته فخذ من كعب العربية التي سميت كعب الدبيس.
ـ نهر حميدة نسبة إلى حميدة زوجة عبد العزيز به عبدالله بن عامر و ما زالت آثاره موجودة جنوب القطر في مدينة القبان العربية التي لم يبق منها سوى الأطلال و هي تقع على الخليج العربي جنوب القطر.


ـ نهر زيدان نسبة إلى زياد مولى بن الهيثم جد مؤمن بن عمران بن جميع بن يسار و لا زالت آثاره موجودة في منطقة الدورق و مركزها الفلاحية التي أبدل الفرس اسمها الآن إلى شادكان.


ـ نهر رباحي نسبة إلى رباح مولى بن جدعان و هو موجود الآن في منطقة الدورق أيضا تسكنه حمولة عربية منذ القدم تسمى باسمه (اربيحات) فخذ من قبائل كعب و منطقة الدورق هي القسم الجنوبي من القطر.

أهم المدن:


يتشكل قطر الأحواز من قبائل عربية عريقة في عروبتها وهذه القبائل أنشأت مدن كثيرة وعديدة على ضفاف الأنهر لسهولة الوصول إلى شريان الحياة وهو الماء و أهم هذه المدن :


1 ـ الأحواز العاصمة أو الناصرية و شيدها الشيخ ناصر بن شيخ حميد و تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة المحمرة بحوالي 120كم و تقع على نهر كارون و يبلغ عدد نفوسها أكثر من مليون ونصف المليون نسمة و نسبة العرب فيها اكثر من 70%.


2 ـ المحمرة و غير اسمها الفرس إلى (خرمشهر) ضمن سياسات التفريس التي طالت كل ما يظهر عروبة هذه الأرض و تقع عند مصب نهر كارون في شط العرب تبعد عن الأحواز حوالي 120كم و هي ميناء تجاري مهم مرتبط بالبصرة ارتباطا اقتصاديا و اجتماعيا وثيقا ، أنشئت هذه المدينة على يد يوسف بن مرداو أحد شيوخ و أمراء البوكاسب من قبائل كعب عام 1812م حيث أصبحت بعد تطورها عاصمة لإمارة الأحواز أيام حكم الكعبيين بزعامة أمراء البوكاسب.       


3 ـ مدينة عبادان و تقع إلى الجنوب من المحمرة ب 18 كم
  واسم عبادان نسبه إلى عباد بن الحصين وهو أول من رابط في أيام الفتح الإسلامي و أبدل الفرس اسمها إلى (آبادان) وسميت فيما بعد بجزيرة المحرزي و من ثم جزيرة خضر لوجود مقام للنبي الخضر فيها و تحيطها عدة أنهر و منها نهر سليج(بهمشير) وشط العرب ونهر كارون ومن الجنوب الخليج العربي  . زارها رحالة كثيرون و كتب عنها الكثير و كانت تعد من أهم و أشهر المدن في العالم و في الشرق الأوسط لوجود أكبر مصفاة للنفط فيها و لكن اليوم بات نزيف الجرح فيها من الصعب أن يلتئم  بفعلة  الغزو الإيراني الذي شوه معالمها الحيوية.
4 ـ مدينة الحويزة و هي من المدن العريقة في الأحواز حيث كانت عاصمة دولة المشعشعيين العربية سنة 1441 و تسكنها قبائل كثيرة من العرب و قد خضعت منطقة البصرة إلى نفوذ إمارة الحويزة 1697-1700 و تقع شمال غرب المحمرة و مقابل محافظة ميسان (العمارة) في العراق. كما تقع على نهر الكرخة و هي موطن قبائل بني طرف و لقد أبدلوا الفرس اسمها إلى(دشت ميشان).


5 ـ مدينة الفلاحية كانت عاصمة أمراء البو ناصر الكعبيين قبل المحمرة و تقع هذه المدينة القديمة جنوب القطر و قد أبدلوا الإيرانيون الفرس اسمها إلى شادكان.
ومدن  أحوازية أخرى منها مدينة تستر و التي أبدل الفرس اسمها  إلى شوشتر و مدينة قنيطرة القلعة و أبدلوها إلى دزفول و كوت صالح أو الصالحية و يسمونها انديمشك و مدينة سوس التاريخية و أبدلوها إلى شوش و هناك مدن أخرى: مسجد سليمان – سيدجري (آغا جري) و العميدية(اميديه)  و مدينة رامز (رامهرمز) و الخليفة (خلف آباد ثم رامشهر) و معشور (ماه شهر) و خور موسى (شابور) و التميمية  (الهنديجان) من القبائل العربية العريقة و تقع على ساحل الخليج العربي، و مدينة الخفاجية (سوسنكرد) و الحميدية (فرح آباد) و البسيتين (بستان) و تقع في منطقة الحويزة و الخزعلية و الفيلية و قلعة الشيخ و كوت الشيخ و تقع أطراف المحمرة ومدن أخرى كثيرة لم يتسع المجال لذكرها .

 …يتبع

24-11-2007


ذات صلة:

دراسة شاملة حول تفريس الأرض و الإنسان الأحوازيين الجزء الأول

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى