اخبار

تقرير شامل حول ندوة يوم الشهيد الأحوازي بهولندا… نقد وملاحظات وحوار مفتوح بين القوى الوطنية الأحوازية (القسم الأول)

أحوازنا | المكتب الإعلامي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز

أقامت حركة النضال العربي لتحرير الأحواز اليوم السبت 15 يونيو/حزيران ندوة هامة في مدينة لاهاي الهولندية بمناسبة “يوم الشهيد الأحوازي” الذي يصادف الثالث عشر من يونيو كل عام. وكان عنوان الندوة (شهداء الأحواز….بوصلة النضال نحو الحريّة).

وقد شارك في الندوة التنظيمات الوطنية الأحوازية بالإضافة إلى حضور بعض الشخصيات العربية البارزة.

لقد ازدادت القاعة باللافتات والشعارات التي تمجّد بثورات وانتفاضات الشعب الاحوازي الباسل ضد الإحتلال، كما ازدادت بصور شهداء القضية ورموزها الوطنية الذين قضوا في دروب حرية الوطن الأحوازي وصور الأسرى البواسل، بالإضافة إلى إبراز الأعلام الوطنية الأحوازية.

وقد تناولت الندوة مواضيع متعددة تتعلق بالتاريخ السياسي والتنظيمي للنضال الأحوازي، وتضحيات الشهداء والأسرى الأبطال من أجل الحرية والكرامة الوطنية، وكذلك المستجدات السياسية في المنطقة.

كما تم التأكيد على أهمية الوحدة والتضامن والحوار المستدام بين مختلف الفصائل والتنظيمات الأحوازية لتحقيق الأهداف الوطنية السامية وتكريس الجهود والاجتهادات السياسية المشتركة مع الشعوب غير الفارسية.

وفي مستهل الندوة رحب ممثل حركة النضال العربي لتحرير الأحواز السيد ناهض أحمد مولى

من خلال كلمته الافتتاحية بضيوفها القادمين من دول بعيدة من بريطانيا وألمانيا وبلجيكا ومن داخل هولندا، كما رحب بالحركة الوطنية الأحوازية (الفصائل والأحزاب الوطنية) والحضور العربي والجمع المشارك، وبيّن السيد ناهض أن إحتفاء حركة النضال العربي لتحرير الأحواز بمعية الفصائل الوطنية “بيوم الشهيد الأحوازي” يأتي في اطار استشعارهم بأهمية هذه الذكرى على كل الاحوازيين، واستمرار النضال من أجل حقوق وحرية الشعب الأحوازي.

كما أشار إلى أن الحضور والمشاركة الفاعلة من قبل التنظيمات الوطنية الأحوازية والشخصيات العربية يعكس دعمهم المتواصل للقضية العربية الأحوازية الحقة وهو الأمر الذي يعزز من عزيمة وترفع معنويات المناضلين.

اضغط هنا لمشاهدة الكلمة الإفتتاحية 

لقد تخللت المشاركة الاولى محورا بعنوان (الشهيد الأحوازي شعلة تنير طريق النضال) تناوله بالشرح الوافي الأستاذ حاتم صدام رئيس حركة النضال العربي لتحرير الأحواز ولفت مسامع الحضور حول المغزى من اختيار ذكرى إعدام القادة الاحوازيين الأوائل الشهداء : محي الدين آل ناصر وعيسى المذخور ودهراب شميل منطلقا في ذكرى يوم الشهيد الأحوازي، وهم الذين نقلوا بوصلة الصراع الوطني الاحوازي الذي كان سائدا لعقود حينها من معاييرها القبلية والمناطقية إلى بوصلة العمل المنظم السياسي على برنامج الصدام الكلي مع مشروع الاحتلال الايراني الذي كان -ومايزال- يسعى لاجتثاث ملايين العرب الاحوازيين من أرضهم ووطنهم الأحوازي، وضرورة مواجهة المحتل بكل اقتدار سياسي وايديولوجي على أرضية المنطلقات القومية العربية  وتهيئة الظروف الذاتية والموضوعية لطرد الاحتلال.

‏‏اضغط هنا لمشاهدة الجزء الأول من كلمة السيد حاتم صدام رئيس حركة النضال العربي لتحرير الأحواز

اضغط هنا لمشاهدة الجزء الثاني 

واكمل بعده السيد عادل السويدي، مسؤول المكتب السياسي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز عن المعايير والاجتهادات السياسية القويمة التي كرّستها قيادات واعضاء “اللجنة القومية العليا” في أواخر خمسينيات القرن المنصرم، و”جبهة تحرير عربستان” ذات الاتجاه القومي العربي الذين بقوا في ذاكرة الوطنيين الذين جاؤوا من بعدهم وراكموا تلك الدروس والاجتهادات السياسية والتي تحوّلت إلى مجرى وطني وبوصلة هادية لكل الثوار الاحوازيين لغاية المرحلة الراهنة.

‏اضغط هنا لمشاهدة الجزء الأول من كلمة السيد عادل السويدي مسؤول المكتب السياسي لحركة النظام العربي لتحرير الأحواز

اضغط هنا لمشاهدة الجزء الثاني 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى