اخبار

ممنوعية استخدام الأسماء غير الفارسية على لافتات المتاجر في الأحواز المحتلة

أحوازنا | المكتب الإعلامي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز

 

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية “ایسنا” أن مدير عام مؤسسة الإرشاد في الأحواز المحتلة ، أعلن عن منع استخدام الأسماء غير الفارسية (العربية) على لافتات المتاجر والأسواق.

وقد أثار هذا القانون الجائر جدلاً واسعاً بين اصحاب المتاجر العربية ولاقى اعتراضات كثيرة .

وصرح مدير عام مؤسسة الإرشاد في الأحواز المحتلة قائلاً: “بتنفيذ المشروع الكبير لحفظ اللغة الفارسية، يُحظر استخدام الكلمات الأجنبية (العربية) على لافتات المتاجر والأسواق.

وأوضح مدير عام مؤسسة الإرشاد الثقافي والإسلامي في الأحواز المحتلة، أن جميع الأعمال التجارية والتعليمية وغيرها، سواء كانت قديمة أو حديثة، يجب عليها تسجيل والحصول على ترخيص عبر نظام حفظ اللغة الفارسية، وذلك لتثبيت لافتات المحلات التجارية الخاصة بهم باللغة الفارسية والتخلص من الأسماء غير الفارسية.

يذكر ان فرض أية لغة على شعب معين وبالقوة يعتبر انتهاكا واضحا لحقوق الإنسان وحرية التعبير والثقافة والتراث اللغوي للأفراد والجماعات ويجب أن يكون استخدام اللغة واختيارها شأناً شخصياً وحرية فردية للأفراد والمجتمعات، وينبغي أن تكون الدولة ملتزمة بتوفير الدعم الكافي والمناسب للحفاظ على التنوع اللغوي وتشجيع استخدام اللغات الرسمية المتعددة في المناطق المختلفة فناهيك عن دولة محتلة كإيران لسيادة الأحواز العربية.

كما يجب أن يكون لكل شعب الحرية في استخدام لغته الأم وحمايتها، فاللغة هي أحد أهم عناصر الهوية والتعبير الثقافي والتواصل، ولذلك يجب أن يكون للأفراد والشعوب حرية الاختيار في استخدام اللغة التي يرونها مناسبة لهم.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى