• ×

03:56 مساءً , الجمعة 15 ديسمبر 2017

Rss قاريء

الإحتلال يدشن أكبر مشروع لنقل مياه الأنهر الأحوازية إلى العمق الفارسي

أنفاق نقل مياه الأنهر الأحوازية إلى العمق الفارسي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أحوازنا - هاني مولى 


نقلت شبكة تابناك الإخبارية عن وزير الطاقة الإيراني "حميد جيت جيان" عن تدشين نفق جديد لنقل المياه باسم نفق"زاجرس" في محافظة كرمانشاه.

وخلال هذا التدشين وصف وزير الطاقة أن هذا المشروع بالمشروع العملاق والفريد من نوعه، وذلك بسبب الطريقة الهندسية التي أنشئ على أساسها هذا النفق.

وحول حجم المياه التي سينقلها هذا النفق من الأنهر الأحوازية، أضاف؛ أن هذا النفق يعد من مفاخر الهندسية للبلاد، وأنه قادر على نقل مليار متر مكعب من المياه إلى المدن الفارسية الأخرى.

وأشار الى الصعوبات التي واجهت إنشاء هذا المشروع قائلا؛ أنهم واجهوا صعوبات جمة بسبب كثرت المغارات الجوفية أو الغازات وإنهيارات التربة، وذلك بسبب ضخ المياه. وأردف؛ أن مشروع "زاجرس" يعد من أكبر الأنفاق لنقل المياه في العالم بطول ما يقارب 50 كيلومتر.

وحول الأسباب التي دعت دولة الإحتلال الفارسي بتنفيذ هذا المشروع الضخم قال؛ أن هذا المشروع قادر بنقل مليار مترمكعب من المياه والتي ستتقسم على ري 50 ألف هكتار من الأراضي الزراعية في مناطق مختلفة أهمها، سربل ذهاب، غيلان غرب وقصر شيرين، كما سيتم إستخدام 100 مليون متر مكعب من هذه المياه لإعتبارات أخرى منها الشرب والصناعة.

ويرى ناشطون أحوازيون أن نظام الإحتلال الفارسي يسعى من خلال تنفيذه هذه المشاريع الضخمة على مصبات الأنهر الأحوازية إلى تهجير الشعب العربي الأحوازي، الذي يعتمد بدوره على الزراعة، تربية المواشي والصيد، كمصدر رزق أساسي.

وقد إستطاع الإحتلال في فترات سابقة من تهديم المئات من القرى والعديد من المدن بقية سلب الأراضي الخصبة، لتنفيذ مشروع قصب السكر الذي إستطاع من خلاله جلب الآلاف من المستوطنيين للأحواز، بهدف تغيير التركيبة السكانية في الأحواز. وتأتي مشاريع نقل مياه الأنهر الأحوازية إلى العمق الفارسي ومنها مشروع "زاجرس" ضمن خطة مدروسة تهدف إلى تغيير ديمغرافية الأحواز.


بواسطة : أحوازنا
 0  0  738
التعليقات ( 0 )