• ×

08:33 مساءً , الأربعاء 22 نوفمبر 2017

Rss قاريء

مقتل 4 وجرح آخرين في إنهيار الثلج في جبال كردستان

مهربي السلع في جبال كردستان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أحوازنا - هادي الموسوي 

نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا" نبأ مقتل 4 من حمالين البضائع وجرح 12 آخرين يوم الثلاثاء 31 ينيار 2017 في جبال كردستان.

أكدت وكالة إيسنا في تقريرا لها يوم الثلاثاء إن 16 ممن يعملون كحمالين لتهريب البضائع من الحدود الغربية دفنوا تحت الثلوج إثر إنهيار الثلوج في جبال كردستان.

ومن جانبه صرح مندوب مدينة مهاباد الكردية جلال محمود زادة على أنه يوجد الكثير من الشباب العاطلين على العمل من الأكراد الفقراء الذين يضطرون للعمل كحمالين لتهريب البضائع الثقيلة التي تتجاوز 300 كيلوغرام على ظهورهم من أجل الحصول على لقمة العيش.

مؤكدا في الوقت ذاته، إن الذي يحصل عليه المهرب الكردي الذي يرفع على ظهرة سلع يتجاوز وزنها 300 كيلوغرام مبلغ لا يتجاوز 30 دولار بينما.

وأنتقد محمود زادة مسؤولين الجمارك في الحكومة الإيرانية لتسهيل عملية التهريب عبر الحدود البرية أو البحرية من مختلف نقاط النقاط الحدودية الرسمية، وأردف قائلا "يستطيع البعض تهريب آلاف الاطنان عبر الحدود وأمام أعين الجمارك الحكومية" بينما يصعبونها في المحافظات الكردية.

وتطرقت صحيفة "آفتاب" يوم الأربعاء الموافق 1 فبراير 2017 أن أحد القتلى الذي يدعى حمزة كان اباً لولدين وقد إضطر لتاجير بيت بالقرب من الحدود حيث يستطيع العمل كحمال للمهربين وقد عثر عليه متجمدا تحت الثلوج في ليلة ميلاد إبنه الذي لا يتجاوز السنتين.

كما أكد موقع سيمرغ إن جميع القتلى كانوا دون سن الـ 30 عاما وأصغرهم لم يبلغ الـ 18 عام.

يذكر أن هناك عدد كبير من الأكراد الفقراء الذين يعملون كحمال للمهربين عبر الحدود ويقتلون بإستمرار برصاص حرس الحدود أو الالغام أو تحت الثلوج.

ويرى مراقبون أن الفساد الإقتصادي الإيراني والمغامرات السياسية للنظام وفقدان العدالة ومحاولة الضغط على الشعوب الغير فارسية التي ترزح تحت الإحتلال من قبل الحكومة الإيرانية وغيرها من الأسباب، تدفع أبناء الشعوب غير فارسية للبحث عن فرص عمل خطيرة من شأنها أن تهدد حياتهم بخطر الموت.


بواسطة : هادي الموسوي
 0  0  802
التعليقات ( 0 )