• ×

08:23 مساءً , الأربعاء 22 نوفمبر 2017

Rss قاريء

ظاهرة الحُفَر الأرضية تهدد حياة المواطنين في مدينة مَنَاب

ظاهرة الحُفَر أو ظاهرة خسف الأرض في مدن الأحواز - أرشيفية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أحوازنا - سعيد الأحوازي 

صرح عبد الكريم هاشمي نخل، مستشار مديرية التخطيط في البرلمان الفارسي، عن المشكلة التي تهدد حياة الكثير من أهالي القرى في مدينة مَنَاب التابعة الى محافظة جمبرون، والتي تعرف بمشكلة " الحُفَر" أو ظاهرة خسف الأرض موضحا بقوله؛ "إن إتساع دائرة تحرك الحُفَر بإتجاه المناطق السكنية والمدارس يشكل خطرا على حياة المواطنين الأحوازيين".

وأضاف هاشمي نخل، "إن المواطنيين في تلك القرى والمناطق التي تعاني من مشكلة الحُفَر، لا يعلمون بالأسباب التي أدت الى تكوين هذه الحُفَر الأرضية، كما أنهم غير قادرين على معالجتها، ومهما حاولوا أن يطرحوا هذه المشكلة مع الجهات الحكومية المعنية لم يجدوا آذانا صياغية، فهم اليوم يعانون من ظاهرة خطيرة تهدد حياتهم بالفناء".

وأكمل هاشمي، "أن مَنَاب وبساتينها الخضراء في طريقها إلى الإندثار بسبب مشكلة الثقوب والحُفَر التي باتت تقترب من المناطق السكنية في هذه المدينة والقرى التابعة لها".

وفي ختام تصريحه، طالب مستشار مديرية التخطيط في البرلمان، المسؤولين بوجوب إنقاذ هذه المدينة قائلا؛ "على المسؤولين إنقاذ هذه المدينة قبل فوات الأوان حيث لو إستمر هذا الوضع، ستكون له عواقب خطيرة لا تقدر ولا تعوض".

من الجدير بالذكر أن ظاهرة الحُفَر التي تعاني منها مدينة المَنَاب هي ظاهرة خطيرة، حيث تحدث بين فترة وأخرى ثقوب وحُفَر في الأرض وتتوسع بشكل تدريجي. فهي اليوم بدأت تتوسع وتقترب من المناطق السكنية وبهذا أصبح الخطر يهدد حياة المواطنيين بعد ما أضر بمناطقهم الزراعية، ويرجح أخصائيين في هذا المجال أن تكون جفاف مياه الآبار هو السبب الرئيسي وراء هذه الظاهرة.


بواسطة : أحوازنا
 0  0  485
التعليقات ( 0 )