• ×

01:36 صباحًا , الأربعاء 21 فبراير 2018

Rss قاريء

مركز ذرا للدراسات يقيم ندوة نوعية حول القضية الأحوازية في باريس

مركز ذرا للدراسات يقيم ندوة نوعية حول القضية الأحوازية في باريس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أحوازنا – مجيد صالح 

أقام مركز ذرا للدراسات والأبحاث ندوة نوعية بعنوان "عروبة الأحواز ودور القوى الوطنية الأحوازية " بحضور نخبة نوعية من المفكرين والإعلاميين والسياسيين يوم السبت الموافق 27 يناير 2018 في جامعة العاصمة الفرنسية باريس.

وإنطلقت الندوة بكلمة ترحيبية للأستاذ علي المرعبي، المشرف العام لمركز ذرا، في تمام الساعة الرابعة عصراً في الصالة الكبرى للبيت العالمي من جامعة باريس بحضور وفود من القوى الوطنية الأحوازية وناشطين ومثقفين عرب وأحوازيين من مختلف أنحاء الدول الأوروبية.

وتضمنت الندوة التي أشرف على إدراتها ممثل الأمانة العامة للجبهة الوطنية والقومية والإسلامية العراقية الأستاذ خالد النعيمي، ستة محاور ناقشت مختلف جوانب القضية الأحوازية، بدأت أعمالها بكلمة القوى الوطنية الأحوازية المتمثلة بالمجلس الوطني لقوى الثورة الأحوازية والمنظمة الوطنية لتحرير الأحواز (حزم) التي ألقاها السيد قاسم أبو زكي الأحوازي أمين سر الجبهة العربية لتحرير الأحواز.

وألقى أمين عام جبهة الأحواز الديمقراطية (جاد) السيد محمود أحمد محاضرة حول نضال الشعوب غير الفارسية وإنتفاضاتها ضد الإحتلال الفارسي وآفاق المستقبل، كما تحدث الأستاذ عادل السويدي العضو في اللجنة التنفيذية للمنظمة الوطنية لتحرير الأحواز (حزم) عن القضية العربية الأحوازية في إطار نظرية الأمن القومي العربي والكفاح العربي المشترك ضد الإحتلال الايراني.

وفي السياق ذاته قام كل من الخبير الدولي الدكتور عادل الخفاجي، والكاتب والمحلل السياسي والمعارض السوري الدكتور محمود الغباش، وأمين عام حركة أنصار الثورة في لبنان الحاج مصطفى الترك، بمناقشة التدخل الإيراني في الدول العربية وإنعكاسها على الأمن القومي العربي.

كما كان للمرأة الأحوازي حضور مميز في الندوة إذ تناولت السيدة آمنة هاني دور المرأة والطفل الأحوازي في الكفاح الأحوازي وإستهدافهما الممنهج من قبل الإحتلال الفارسي العاشم.

وتحدث المدير التنفيذي للمركز الأحوازي لحقوق الإنسان الدكتور فيصل المرمضي، عن إنتهاك حقوق الإنسان في الأحواز وسياسة التغيير الديمغرافي التي تمارسها دولة الإحتلال الفارسي.

والقى مسؤول المكتب الإعلامي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز السيد حاتم صدام محاضرة حول دور القوى الوطنية الأحوازية في مقاومة الإحتلال وصياغة المستقبل الوطنية على أساسا حق تقرير المصير والسيادة.

وأثرى العديد من الناشطين الأحوازيين مثل السيد فؤاد سلسبيل وهاني المذحجي وناهض أحمد النقاش عبر مشاركات مميزة حول المحاور الستة للندوة.

بواسطة : هادي الموسوي
 0  0  701
التعليقات ( 0 )