• ×

04:08 مساءً , الجمعة 15 ديسمبر 2017

Rss قاريء

عواصف ترابية تجتاح المدن الأحوازية

عواصف ترابية تجتاح المدن الأحوازية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أحوازنا - قادر نيسي 

اجتاحت الأحواز العاصمة عواصف ترابية من جديد، الظاهرة التي تعوّد عليها الأحوازيون و أصبحت جزءاً تكاد لا تفارق الأحواز وحياة المواطن الأحوازي.

و ذكرت وكالة أنباءإيرنا الفارسية، بان المستشفيات والمراكز الصحية في الأحواز العاصمة إستقبلت اكثر من ٣٠٠ حالة اختناق وذلك فقط في يوم الأربعاء الموافق 22 نوفمبر 2017 ، و أضافت الوكالة إن حالة بعض المراجعين كانت خطيرة، حيث وصلت درجة التلوث يوم أمس إلى أكثر من ٥٨ ضعف الحد المسموح عالميا.

وأشارت الوكالة، بأن هناك أسباب كثيرة تسببت في زيادة المشاكل الصحية للمواطنين و منها تصحر مساحات شاسعة في الأحواز بسبب نقل مياه الانهر، حرق المزارع السكر في موسم الحصاد، التلوث الحاصل من آبار النفط في المنطقة و حرق القمامة.

يذكر إن ظاهرة العواصف الترابية لم تكن تحدث في الأحواز ، إلا في السنوات القليلة الماضية، وبعد المشاريع العملاقة التي نفذتها دولة الإحتلال الفارسي في الأحواز، واول هذه المشاريع؛ بناء عشرات السدود على الأنهر الأحوازية وثاني اهم المشاريع؛ نقل مياه الانهر للمحافظات والمدن الفارسية مما أدى إلى تجفيف أهوار ومستنقعات واسعة في عموم الأحواز.

و حذّر مسئولون من منظمة البيئة العالمية حول الوضع المتردي في الاحواز منذ سنوات لكن الحكومة الإيرانية غير مكترثة بما حل و سوف يحل بالمواطنين و بالأرض الأحوازية، كما إن التلوث البيئي إزداد من معدل مرض سرطان والأمراض التنفسية والجلدية بشكل مخيف في السنوات الاخيرة.

بواسطة : هادي الموسوي
 0  0  269
التعليقات ( 0 )