• ×

11:04 صباحًا , الإثنين 18 ديسمبر 2017

Rss قاريء

رئيس حركة النضال يكشف لـ"الشورى" جرائم إيرانية فى حق العرب الأحواز

أحمد مولى رئيس حركة النضال العربي لتحرير الأحواز

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الشورى - سها البغدادى 

حصلت الشورى على حوار صحفي أنفردت به مع أحمد مولى رئيس حركة النضال العربي لتحرير الأحواز لكى نكشف الستار عن جرائم ايران فى حق العرب الأحواز ، حيث تعانى قضيتهم من التعيم الإعلامى .

- نريد أن تقدم لنا ملخص للقضية الاحوازية؟

الأحواز هو ذلك القطر العربي الذي يمتد على طول الساحل الشرقي للخليج العربي، أي من مضيق باب السلام (هرمز) الى شط العرب في جنوب العراق، كما تضرب جذوره بعمق التاريخ حيث تتربع على ترابه حضارة ميسان وحضارة عيلام التي يناهز عمرها الستة الآف عام وهي التوأم لحضارة بابل في وادي الرافدين.

خضع الأحواز الى الحكم الإسلامي في العهد الأموي والعباسي كسائر البلاد العربية ومن ثم حكمته العديد من الدول العربية كالدولة المزيدية، المشعشعية والدولة الكعبية الأولى والثانية لغاية عام 1925، عندما تعرض الى مؤامرة دولية شاركت فيها بقوة الدولة البريطانية التي دعمت الدولة الفارسية بالمال والسلاح في إحتلالها العسكري للأحواز وأسر آخر أمراءها الشيخ خزعل الكعبي في 20 نيسان 1925.

تمتلك الأحواز ثروات طبيعية كبيرة تتمثل بالنفط والغاز الطبيعي الذي يشكل 90 في المئة من صادرات النفط والغاز لإيران بالوقت الراهن، كما تحوز على ثلثي المياه العذبة و 50 في المئة من محاصيل القمح في إيران.

خاض الشعب العربي الأحوازي اكثر من 16 ثورة وإنتفاضة ضد الإحتلال الإيراني في مسيرته النضالية المجيدة وسطر ملاحم بطولية ضد الفرس الغزاة بالرغم من إنعدام الدعم العربي والدولي وضعف الإمكانيات المادية والعسكرية.

من أهم القضايا التي يعاني منها الشعب العربي الأحوازي في ثورتها المستمرة ضد الفرس المحتلين، هو عدم دعم العرب لقضيته العادلة بالرغم من أنها قضية عربية بإمتياز وتشكل الحزام الأمني للأمن القومي العربي في الحدود الشرقية للوطن العربي الكبير.

- ما هي اهداف المظاهرة التي أقامتها القوى الوطنية الأحوازية يوم الجمعة أمام البرلمان الأروبي وهل اتت بثمارها ؟

إن المظاهرة التي أقامتها القوى الوطنية الأحوازية امس أمام البرلمان الأروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل هي واحدة من ضمن سلسلة المظاهرات التي دعت اليها القوى الوطنية الأحوازية إستجابة لنداء الأسرى الأحوازيين الذين يتعرضون الى التعذيب النفسي والجسدي في سجون الإحتلال الإيراني.وتهدف المظاهرة الى إيصال صوت الأسرى الأحوازيين للعالم الحر والمؤسسات الحقوقية والدولية كالبرلمان الأروبي، بغية الضغط على إيران لكي تغير تعاملها اللإنساني مع الأسرى الأحوازيين المحرومين من أبسط حقوقهم.

كما تهدف هذه المظاهرة الإحتجاجية الى إيصال صوت مظلومية شعبنا الذي تمارس ضده إيران أبشع السياسات الإجرامية التي تصل الى حد التطهير العرقي، كسياسة الإستيطان والتهجير القسري، سلب الأراضي من يد المزارعين العرب، التفقير والتجويع، سرقة مياه الأنهر الأحوازية من خلال بناء عشرات السدود وحرف مياهها تجاه المحافظات الفارسية وسياسات أخرى لا مجال لسردها في هذه السطور المحدودة.

-كم عدد المعتقلين الاحوازيين فى السجون الايرانية واكتب قائمة بأسماء اهم الاشخاص المعتقلين؟

لا توجد إحصائية دقيقة للأسرى الأحوازيين القابعين في زنازين الإحتلال الإيراني، حيث العدو الفارسي المحتل يتكتم على الإحصائية الحقيقية للأسرى بشكل كامل.

لكن هنالك معلومات حصلت عليها جهات وطنية أحوازية مقبولة بعد إنتفاضة شعبنا في 15 نيسان 2005 من داخل المؤسسات الحكومية، أكدت على أن تعداد الأسرى الأحوازيين في سجون الإحتلال الإيراني وصل الى 25 الف أسير آنذاك.

ومن الإعتقالات التي نفذتها مؤخرا مخابرات دولة الإحتلال الفارسي، إعتقال الداعية الأحوازي علي الخنفري مساء يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2017 ونقله إلى مكان مجهول.

كما إن أصدرت في الشهر الماضي محكمة الثورة الإيرانية حكم الإعدام بحق الناشط الأحوازي عبدالله عباس الكعبي وأخيه الأصغر "حسن عباس الكعبي" البالغ من العمر 25 عاما، وحكمت على الناشط الأحوازي أحمد الكعبي 25 عاما بالسجن والنفي إلى مدينة مسجد سليمان.

-ما هى أهم الجرائم التى ترتكبها ايران فى حق الاحواز؟
تعرض قطر الأحواز أرضا وشعبا الى أبشع الجرائم من قبل الإحتلال الإيراني، فـ على صعيد الأرض قام العدو بإقتطاع أجزاء كبيرة منه وضمها الى المحافظات الإيرانية المجاورة كمحافظة شيراز، لرستان، جهار محال بختياري والمحافظات الأخرى بهدف تشويه هوية الأرض العربية، كما قام بتدمير ممنهج لطبيعة الأرض والبيئة بعد ما نهب ثرواتها كالمياه والنفط والغاز.

وعلى صعيد الإنسان قام الإحتلال الإيراني بتطبيق سياسات خطيرة تهدف الى سلب هوية الإنسان العربي الأحوازي من خلال عملية التفريس التي تقودها مؤسسات إيرانية إستعمارية عديدة، كسياسة حرمان أبناء الأحواز من التعلم باللغة العربية، التغيير الديمغرافي عبر جلب المستوطنيين الفرس من العمق الإيراني وإسكانهم في المدن والمستوطنات التي أنشأها في المناطق العربية، التفقير والتجويع المتعمد وأنواع أخرى من السياسات التي تستهدف الشخصية القومية والوطنية للإنسان الأحوازي.

-ما هى أسباب التعتيم الإعلامى على القضية بالرغم من أن الأحواز دولة عربية؟

من أخطر السياسات التي طبقها النظام الإيراني ضد الشعب العربي الأحوازي هي سياسة التعتيم الإعلامي وتأتي هذه السياسة بهدف عزل الأحواز عن محيطها العربي والعالم والتكتم على صوت الشعب الأحوازي الذي بدأ مقاومته المشروعة ضد الفرس الغزاة منذ الأشهر الأولى للإحتلال معلنا بذلك رفضه القاطع للوجود الفارسي الأجنبي على أرضه.

وقد نجح الإيرانيون بهذه السياسة في العقود التسعة الماضية بسبب التجاهل والسكوت العربي لقضيتنا، لكن بفضل إصرار شعبنا على مواصلة النضال ووجود شبكة التواصل الإجتماعي "الإنترنت" إنكسر حاجز التعتيم على قضيتنا بنسبة كبيرة وإستطاع الأحوازيون التواصل مع أشقائهم العرب في الوطن العربي الكبير وكذلك مع العالم الحر.

- ما دور منظمات حقوق الانسان نحو قضيتكم؟

ساهمت منظمات حقوق الإنسان في فضح جرائم النظام الإيراني بحق شعبنا بشكل كبير، حيث أصبحت التقارير التي يصدرها مجلس حقوق الإنسان تتناول الإنتهاكات التي ترتكبها أجهزة الأمن والمخابرات الإيرانية ضد شعبنا بشكل جيد.

كما أن الأحوازيون الذين يقيمون في الدول الغربية إستطاعوا أن يمدوا جسور العلاقات مع العديد من هذه المؤسسات عبر تزويدها بالأدلة والبراهين العينية التي تثبت جرائم النظام الإيراني بحق شعبنا


بواسطة : أحوازنا
 0  0  512
التعليقات ( 0 )